languageFrançais

بوعسكر: رفض 14 ترشّحا للرئاسية لأسباب موضوعية وقانونية (فيديو)

أكّد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، خلال نقطة إعلاميّة مساء اليوم السبت 10 أوت 2024، أنّ أسبابا موضوعية وقانونية وراء رفض 14 ملف مترشّح للانتخابات الرئاسية من مجموع 17 ملفا.

وأوضح بوعسكر أنّ أسباب الرفض تتمثّل أساسا في انعدام التزكيات تماما أو عدم استيفاء التزكيات الشعبية للشروط القانونية من حيث توفّر العدد الأدنى أو توزيعها على الدوائر التشريعية أو عدم التطابق بين النسخة الورقية والالكترونية لقائمة المزكّين أو غياب المعطيات والبيانات الأساسية المطلوبة في استمارة التزكيّة أو انعدام الضمان المالي أو خلل في شرط الجنسية لدى أحد المترشحين، وذلك رغم إشعار المعنيين للتدارك والاستكمال في ما يسمح به القانون في الآجال المحدّدة، وفق تأكيده.

وأشار فاروق بوعسكر إلى أنّه تمّت دعوة 7 مترشحين للتدارك واستكمال التزكيات الشعبية التي لا تستجيب للشروط القانونية والشكلية، وتمّ تمكينهم من تقرير مفصّل حول وضعية تزكياتهم في جميع الدوائر الانتخابية والإخلالات المسجّلة، وذلك "حرصا من الهيئة على مساعدتهم على تسهيل عملية التدارك في آجل يوميْن كما ينصّ على ذلك القانون"، وفقا لقوله.

وأضاف رئيس هيئة الانتخابات أنّ "قرارات الرفض ستصل إلى المعنيين بالأمر معلّلة، بأيّ وسيلة تترك أثرا كتابيا عملا بمقتضيات الفصل 45 من القانون الانتخابي".

يُذكر أنّ هيئة الانتخابات أعلنت قبول ملفات ثلاثة مترشحين فقط للانتخابات الرئاسية، وهم زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي الزمال.

share